هي: جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن مالك بن جزيمة، وجزيمة هو المصطلق من خزاعة.
تزوجها مسافع بن صفوان.
فقتل يوم المريسيع (1).
بعث الله تعالى رسوله الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم بالإسلام.
وكليات هذا الدين موجودة في فطرة الإنسان.
لهذا كانت الفطرة حجة بذاتها على الإنسان.
لأن ينبوع دين الله فطرة الإنسان نفسه.
والفطرة لا تتبدل أبدا " لأنها من شهود الله يوم القيامة.
وإنما يخطئ الإنسان في إستعمالها.
وعندما يتراكم الخطأ يفتقر الإنسان إلى الفطرة السليمة.
ولازم ذلك عدم تعادل قواه الحسية الداخلية.
ويستوجب ذلك إتباع الإنسان للواقع الذي يجده في الخارج.
بمعنى: يتبع العقيدة التي تحقق له مطامعه وأهوائه وشهواته.
ومن هنا أقام الله تعالى حجته على خلقه ببعث الأنبياء والرسل ومعهم الشريعة التي ترفع هذه الأثقال عن الناس وتسوقهم إلى صراط الله العزيز الحميد، والشريعة الإسلامية بصائر للناس يميزون بها أي
الطرق يسلكونها لتؤدي بهم إلى الحياة الطيبة في الدنيا والسعادة في الآخرة.
والباحث المنصف لا يمكن أن يقر قول البعض: إن الإسلام دين السيف.
فكيف يقوم دين شعاره الإجتماعي هو إتباع الحق في الفكر والعمل على السيف والدماء وفرض الجهل والتخلف على العباد.
إن الله تعالى جهز الإنسان بقوة الغضب والشدة والقوة الفكرية التي تستخدم في مواقع الدفاع والدفاع حق مشروع ولقد دعا القرآن بإعداد العدة الدفاعية.
والإسلام في جميع معاركه التي خاضها النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
كان ينطلق من دائرة الدفاع.
ولقد أمر الله تعالى بالتجهيزات الحربية.
وأمر تعالى بالحرب.
وبين أمور أوجب الله تعالى رعايتها في الحروب الإسلامية حينما يواجه المسلمون جيش العدو.
وبالجملة: الدين الخاتم طريقة خاصة في الحياة.
تؤمن صلاح الدنيا بما يوافق الكمال الأخروي الحياة الدائمة الحقيقية.
وهذا الدين ليس إجباريا ".
وعدم الإكراه في الدين أصيل في الكون.
والدعوة الخاتمة أعلنت أن لا إكراه ولا إجبار من أحد لغيره على الدخول في دين الله.
لأنه قد تبين الرشد من الغي.
فمن كفر بعد هذا الأعلان فليتحمل نتيجة كفره.
وأعلنت الدعوة أن من يكفر بكل معبود سوى الله تعالى ويخلع الانداد والأوثان ويؤمن بالله إيمانا " حقا ".
فقد ثبت أمره واستقام مع الطريقة المثلى التي لا إنقطاع لها.
وأمسك من الدين بأقوى سبب وأحكم رباط.
وأمام إعلان الدعوة الخاتمة تكاتفت قوى الطاغوت لفرض عبادة الانداد والأوثان على عباد الله.
متخذين كل وسيلة لتحقيق هذا الهدف.
ومؤسسات الصد عن سبيل الله.
بدأت تمارس أعمالها منذ بعث الله تعالى رسوله الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم ومن مشاهير الأحداث بعد بعث الله لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
إضطهاد المشركين للذين آمنوا.
ثم إخراجهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم من مكة.
والهجرة أبلغ
دليل على أن الإسلام لم يقف يوما " على أرضية المعتدي.
وبعد الهجرة
تكاتفت قريش لإستئصال المسلمين.
فكانت غزوة بدر في السنة الثانية من الهجرة.
ثم غزوة أحد في السنة الثالثة، وفي السنة الرابعة من الهجرة نشطت أجهزة ومؤسسات الصد عن سبيل الله.
فكانت أكثر من غزوة منها الغزوة المعروفة بذات الرقاع.
وغزوته صلى الله عليه وآله وسلم إلى اليهود من بني النضير.
وغزوته إلى بني المصطلق.
وفي هذه الغزوة تم سبي جويرية بنت الحارث سيد هذا البطن من خزاعة.
وكان زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من جويرية بنت الحارث.
أحد الأسباب الرئيسية التي قصمت ظهر جبهة الحرب التي كان أبو سفيان يعتمد عليها للصد عن سبيل الله.
كما سيأتي.
وفي السنة الخامسة كانت غزوة الخندق وغزوة اليهود من بني قريظة، وفي السنة السادسة كان صلح الحديبية الذي جاء على خلفية تصدع جبهة أبو سفيان بعد الغزوة إلى بني المصطلق، وبعد هذا التصدع وجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم الرسل إلى كسرى وهرقل، وفي السنة السابعة كانت غزوة خيبر.
وفيها جاء وفد المقوقس ومعه مارية القبطية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وغير ذلك من هدايا المقوقس إليه.
وفيها أيضا " كان قدوم جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة.
ومعه أولاده وزوجته وغيرهم من المسلمين مس كان بأرض الحبشة، وفي السنة الثامنة إستشهد جعفر بن أبي طالب وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة بأرض مؤتة من أرض البلقاء من أرض الشام وأعمال دمشق في وقعتهم مع الروم، وفي سنة ثمان من الهجرة كان إفتتاح النبي صلى الله عليه وآله وسلم مكة.
وفيها أيضا " كانت غزوة حنين وغزوة الطائف.
وفي سنة تسع حج أبو بكر بالناس.
وقرأ علي بن أبي طالب عليهم سورة براءة وأمر ألا يحج مشرك.
وأنه لا يطوف بالبيت عريان،
وفي سنة عشر حج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة الوداع، وفي سنة إحدى عشر من الهجرة كانت وفاة النبي الأمي العربي القرشى
الهاشمي المكي المدني صلى الله عليه وآله وسلم (1).
والباحث المنصف إذا تدبر في أسباب هذه الغزوات وغيرها في أصول أهل التواريخ والسير.
لا يسعه إلا أن يقر بأن قتال الإسلام إنطلق من دائرة الدفاع في المقام الأول.
وإن هذا القتال كان حجة على البعض وإمتحان وإبتلاء للبعض الآخر، وبين دائرة الحجة ودائرة الإمتحان والإبتلاء فاز الشهداء الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
زواجها: وإذا تدبرنا في الأحداث.
وجدنا أن زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بجويرية بنت الحارث.
قد حقق نتائج لا يحققها إلا جيش كامل العدد والعدة.
ذكر ابن كثير: أن بني المصطلق كانوا أكبر بطون خزاعة.
وكانو حلفاء لأبي سفيان بن حرب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وكانوا ذو تأثير كبير على من حولهم من القبائل (2) وكان زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من الأسباب الرئيسية لتصدع جبهة أبي سفيان بن حرب.
ولقد كان بنو المصطلق ضمن نسيج الصد عن سبيل الله.
روى الطبري: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بني المصطلق يجتمعون له.
وقائدهم الحارث بن ضرار أبو جويرية بنت الحارث.
فلما سمع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
خرج إليهم حتى لقيهم على ماء من مياههم يقول له: المريسيع.
من ناحية قديد إلى الساحل.
فتزاحف الناس
واقتتلوا قتالا " شديدا ".
فهزم الله بني المصطلق.
وقتل من قتل منهم.
ونفل رسول الله صلى الله عليه وسلم أبناءهم ونساءهم وأموالهم.
فأفاءهم الله
عليه.
وروى الطبري: أصيب من بني المصطلق يومئذ ناس كثير.
وقتل علي بن أبي طالب منهم رجلين: مالكا " وابنه.
وأصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث (1).
وذكر ابن هشام في السيرة: لما أنصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة بني المصطلق ومعه جويرية بنت الحارث.
دفع جويرية إلى رجل من الأنصار وديعة.
وأمره بالإحتفاظ بها.
وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
فأقبل أبوها الحارث بن أبي ضرار بفداء ابنته فلما كان بالعقيق نظر إلى الابل التي جاء بها للفداء.
فرغب في بعيرين منها.
فغيبهما في شعب من شعاب العقيق.
ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم.
فقال: يا محمد.
أصبتم إبنتي وهذا فداؤها.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأين البعيرين اللذين غيبت بالعقيق في شعب كذا وكذا ؟ فقال الحارث: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.
فوالله ما أطلع على ذلك إلا الله تعالى.
فأسلم الحارث.
وأسلم معه ابنان وناس من قومه.
وأرسل إلى البعيرين فجاء بهما.
فدفع الإبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ودفعت إليه ابنته جويرية.
فأسلمت.
وخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبيها فزوجه إياها (2).
وروى الحاكم عن عبد الله بن أبي الأبيض مولى جويرية عن أبيه
قال: سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني المصطلق فوقعت جويرية في السبي.
فجاء أبوها فافتداها وأنكحها رسول الله صلى الله عليه وسلم (3).
وروي أن خبر زواج النبي صلى الله عليه وآله ذاع بين الناس.
فأرسل *
المسلمين ما بأيديهم وأعتقوا نحو مائة أهل بيت من بني المصطلق.
وقالوا: أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم (1).
وروي عن عائشة قالت: فما نعلم إمرأة أعظم بركة على قومها منها (2).
وبالجملة: كان زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم مقدمة ترتب عليها إرسال المسلمين ما في أيديهم من سبايا بني المصطلق.
وقولهم: أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعلى هذه الخلفية إنتقل بنو المصطلق من خندق أعداء الدعوة إلى خندق حماية الدعوة.
وبدؤا يمارسون تأثيرهم على القبائل من حولهم ويؤمنون حركة الذين آمنوا وتجارتهم بين القبائل.
وبعد غزوة بني المصطلق تصدعت الجبهة السفيانية.
وترتب على هذا التصدع صلح الحديبية.
وعلى خلفيته إنطلقت الدعوة برسائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى كسرى وقيصر.
ثم إكتملت الثمار بفتح مكة.
لقد كان هتاف المؤمنين يوم غزوة بني المصطلق: أصهار رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم.
وكان هتاف بني المصطلق يوم الحديبية: نحن في عقد محمد وعهده (3).
ويمكن القول.
إن زواج النبي صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان في أول العام السادس الهجري.
كان ضربة قوية وجهت إلى ما يدور في عقل الجبهة السفيانية من إثارة الفتن والتشكيك في الدين من تحت لافتة نصرانية وقع في حبائلها عبيد الله بن جحش زوج أم حبيبة بالحبشة.
وكان زواجه صلى الله عليه وسلم من
جويرية بنت الحارث آخر العام السادس الهجري.
ضربة قوية أخرى أصابت الجبهة السفيانية وتعدتها إلى قبائل أخرى.
وفاتها: قال أبو عمر: توفيت جويرية سنة ست وخمسين (1).
وروى أنها عاشت خمسا " وستين سنة (2).