رودي هوود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطب النبوي والاعشاب والحجامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدماهر

محمدماهر


ذكر
عدد الرسائل : 53
العمر : 37
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 17/08/2007

الطب النبوي والاعشاب والحجامة Empty
مُساهمةموضوع: الطب النبوي والاعشاب والحجامة   الطب النبوي والاعشاب والحجامة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 09, 2008 10:44 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ...
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ...........

واصلي واسلم على خير البشر وامام الانبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه والتابعين وتابعيهم باحسان الى ومن الدين ونحن معهم بكرم المولى الكريم .....

ارسل النبي صلى الله عليه وسلم رحمة وهداية للعالمين وبين ان دين الاسلام هو الدين الحق المهيمن على كل الاديان والقرآن الكريم كلام الله هو المعجزة الباقية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والى ان تقوم الساعة .........

وقد بين الله فيه حقائفق ومعلومات عن كل شيء ونذكر كلامه سبحانه عن النجوم والفلك والجبال والبحار والاجنة ووان الجنين يكون في ظلمات ثلاثة هي ظلمة البطن والرحم والمشيمة ................وحقائق اخرى سوف تكتشف باذن الله في المستقبل
وكذلك ايضا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه في طعامه وشرابه وما كان يوصفه كعلاج للصحابة من العسل والاعشاب وما كان يستخدمه النبي صلى الله عليه وسلم اذا مرض من الحجامة ......

وهذه الحقائق توصل اليها العلم والابحاث بعد ما يزيد على الف واربعمائة عام من قول النبي صلى الله عليه وسلم بها ...................


وبعون من الله وقوته مستعينين به نفتتح هذا المووع في منتديات منطقة الرياض بيتنا الكبير ).....

سائلين المولى الكريم ان يجنبنا الزيغ والزلل وان يهدينا ويعلمنا بكل خير ...............


هذا وما كان من صواب فمن الله وحده وما كان من خطا او جهل اونسيان فمني ومن الشيطان .......

واساله سبحانه ان يكون كل ما نكتب ونقول زادا الى حسن المصير اليه وعتادا الى يمن القدوم عليه انه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل .......................



نري الله من انفسنا خيرا في نصرة سيدالخلق وامام المرسلين صلى الله عليه وسلم .........................

ونقاطع المنتجات الدنماركية ........ولا نذهب ونتفاوض معهم فعلى اي شيء نتفاوض .........................................!!!!!

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حفظ الصحة


قال شيخ الأسلام إبن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد في الجزء الرابع و المسمى ( كتاب الطب النبوي ) في صفحة 170 في هديه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في حفظ الصحة :

( و من تأمل هدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم وجده في أفضل هدي يمكن حفظ الصحة به ، فإن حفظها موقوف على حسن تدبير المطعم و المشرب و الملبس و المسكن و الهواء و النوم و اليقظة و الحركة و السكون و المنكح و الأستفراغ و الأحتباس ، فإذا حصلت هذه على الوجه المعتدل الموافق للبدن و البلد و السن و العادة ، كان أقرب إلى دوام الصحة أو غلبتها إلى إنقضاء الأجل .
و لما كانت الصحة و العافية من أجل نعم الله على عبده و أجزل عطاياه و أفوفر منحه بل العافية المطلقة أجل نعم الله على الأطلاق ، فحقيق لمن رزق حظا من التوفيق مراعاتها و حفظها و حمايتها عما يضادها .


فمن القواعد التي أرساها نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و سبقه في إرسائها قبل علماء التغذية :
1- حسن تدبير المطعم و المشرب :
و في هذه النقطة نجد الأحاديث العظيمة في ذلك التدبير فلم يكن صلى الله عليه و آلهو صحبه و سلم يحبس نفسه على نوع واحد من الأغذية لا يتعداها إلى ما سواها .
و لنا مثال في النباتيين الذين يعتمدون على أكل النباتات في غذائهم و يتركون اللحوم بأنواعها و هذا الفعل مخالف للفطرة و كذلك الهدي النبوي العظيم فقد كان النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم يأكل اللحم و الخبز و العسل و الفواكه و التمر و الماء .

فالتنوع مطلوب لحفظ الصحة و تنظيم الوجبات كذلك و عدم شحن المعدة بالطعام و الشراب و النفس و الأحاديث الصحيحة في هذا الأمر تعلمنا هذه القاعدة لحفظ صحتنا .




فهذه قاعدة ذهبية نبوية ثانية من القواعد التي أرساها نبينا الكريم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في حفظ الصحة و علم التغذية قبل علماء التغذية ،

فلا شك أن تعليمات نبينا صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إلاهية من خالق البشر من رب العالمين الذي يعلم ما يصلح لنا و ما يضرنا و ينفعنا .

2- الأكل باعتدال :
يقول شيخ الأسلام أبن القيم رحمه الله في كتابه القيم الطب النبوي في هديه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الأحتماء من التخم و الزيادة في الأكل على قدر الحاجة و القانون الذي ينبقي مراعاته في الأكل و الشرب .
و في المسند و غيره : عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه قال ( ما ملأ آدمي و عاء شرا من بطن ، بحسب إبن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لابد فاعلا ن فثلث لطعامه و ثلث لشرابه و ثلث لنفسه ) .

نعم ففي هذه القاعدة نجد فيها من الفائدة العظيمة أو الفوائد الجمة للحصول على صحة أفضل و علماء التغذية و من يهتم بأمرها يدندنون حولي هذه القائدة ، فقد سبقهم نبينا نبي الرحمة للعالمين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
فأن الحصول على الطعام و الكمية الكافية من الطاقة من دون إفراط كالنقص يمكن أ يكون مؤذيا و إن كمية الغذاء و الطاقة التي نحتاجها تتغير بحسب العمر و الجنس و النشاط المبذول و ليس جميع الأشخاص في حاجة إلى نفس الكمية من الغذاء و الطاقة الحرارية .
و معنا في هذه الحديث العظيم المعجز في تعاليمه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه :
أ- إراحة الجهاز الهظمي
ب - إراحة الجهاز التنفسي
ج - الحصول على طاقة أكبر للأفراز و الأحتراق .

فالأمراض المادية تكون كما قال شيخ الأسلام إبن القيم في كتابه الطب النبوي ( إما أن تكون عن زيادة مادة أفرطت في البدن حتى أضرت بأفعاله الطبيعية و هي الأمراض الأكثرية و سببها :
1- إدخال الطعام على البدن قبل هظم الأول .
2- الزيادة في القدر الذي يحتاج إليه البدن .
3- تناول الأغذية القلية النفع ، البطيئة الهظم .
4- الأكثار من الأغذية المختلفة التراكيب المتنوعة ، فإذا ملأ الآدمي بطنه من هذه الأغذية و اعتاد ذلك أورثته أمراضا متنوعة منها بطئ الزوال و سريعه فإذا توسط في الغذاء و تناول منه قر الحاجة و كان معتدلا في كميته و كيفيته كان أنفع البدن به أكثر من إنتفاعه بالغذاء الكثير .
فملااتب الغذاء ثلاثة :
1- مرتبة الحاجة
2- مرتبة الكفاية
3- مرتبة الفضلة
فأخبر النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه يكفيه لقيمات يقمن صلبه .



الطب النبوي والاعشاب والحجامة User_offline الطب النبوي والاعشاب والحجامة Reputation
vbrep_register("1662018")
الطب النبوي والاعشاب والحجامة Report
الطب النبوي والاعشاب والحجامة Quote الطب النبوي والاعشاب والحجامة Multiquote_off الطب النبوي والاعشاب والحجامة Quickreply
الدكتور محمد رضوان
استعراض الملف الشخصي
رسالة خاصة إلى : الدكتور محمد رضوان
مراسلة : الدكتور محمد رضوان
بحث عن مواضيع أكثر لـ الدكتور محمد رضوان
إضافة الدكتور محمد رضوان إلى قائمة الصداقة

الطب النبوي والاعشاب والحجامة Post_old
الدكتور محمد رضوان
vbmenu_register("postmenu_1662022", true);

أبــوعمـــــــــر
رد : الطب النبوي والاعشاب والحجامة


القاعدة الثالثة من جملة القواعد النبوية الذهبية في حفظ الصحة :

هيئة الجلوس للأكل :
قد يستغرب البعض منا ما دخل هيئة الجلوس للأكل في حفظ الصحة ،،،،،،،، نعم و في الأسطر التالية سنجد السر في ذلك بارك الله فيكم ، فهذا الطب النبوي المعجز الرباني المنقذ للبشرية الهادي والرحمة للعالمين أجمعين سبق علماء التغذية فهذه الأصول و المفاهيم ، و صدق الله العظيم في قوله ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .
فالينظر أحدنا كيف يجلس أحدنا للطعام حتى أولادنا حفظهم الله من كل مكروه كيف يكون جلوسنا ،،،،،،، نظرة واحدة متفحصة مع أطفالنا و الخدم و كيفية إطعامهم ، و أنا معكم أنتظر الرد بارك الله فيكم .
يقول شيخ الأسلام إبن القيم رحمه الله في كتابه الطب النبوي : هديه صلى اله عليه و آله و صحبه و سلم في هيئة الجلوس للأكل :
صح عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه قال ( لا آكل متكئا ) و قال ( إنما أجلس كما يجلس العبد ، و آكل كما يأكل العبد ) .
و روى إبن ماجه في سننه ( أنه نهى أن يأكل الرجل و هو منبطح على وجهه .

و قد فسر الأتكاء بالتربع ، و فسر بالأتكاء على الشيئ و هو الأعتماد عليه ، و فسر بالأتكاء على الجنب .
و الأنواع الثلاثة من الأتكاء :
فنوع منها يضر باآكل : و هو الأتكاء على الجنب فإنه يمنع مجرى الطعام الطبيعي عن هيئته و يعوقه عن سرعة نفوذه إلى المعدة ، و يضغط المعدة فلا يستحكم فتحها للغذاء و أيضا فإنها تميل لا تبقى منتصبة فلا يصل الغذاء إليها بسهولة .
و أما النوعان الآخران : فمن جلوس الجبابرة المنافي للعبودية ، و لهذا قال ( آكل كما يأكل العبد ) . ( و هذه النقطة عظيمة في معناها أي أننا خلقنا للعبادة و ليس للأكل و الشرب ، إلا أنه أن نجعله عبادة لله و التقوية للعبادة ) .
و يذكر عنه أنه كان يجلس كما يجلس للأكل متوركا على ركبتيه و يضع باطن قدمه اليسرى على ظهر قدمه اليمنى تواضعا لربه عز و جل ( هذه العبودية الحقة و التواضع لله ) و ادبا بين يديه و إحتراما للطعام و للمؤاكل ، فهذه الهيئة أنفع هيئات الأكل و أفضلها ، لأن الأعضاء كلها تكون على وضعها الطبيعي الذي خلقها الله سبحانه عليه مع ما فيها من الهيئة الأدبية ، و أجود ما أغتذى الأنسان إذا كانت أعضاؤه على وضعها الطبيعي ، و لا يكون كذلك إلا إذا كان الأنسان منتصبا الأنتصاب الطبيعي .
و أردأ الجلسات للأكل الأتكاء على الجنب لما تقدم من أن المرئ و أعضاء الأزدراد تضيق عند هذه الهيئة و المعدة لا تبقى على وضعها الطبيعي لأنها تنعصر مما يلي البطن بالأرض و مما يلي الظهر بالحاجب الفاصل بين آلات الغذاء و آلات التنفس .
و إن كان المراد بالأتكاء الأعتماد على الوسائد و الوطاء الذي تحت الجالس فيكون المعنى أني إذا أكلت لم أقعد متكئا على الأوطية و الوسائد كفعل الجبابرة و من يريد الأكثار من الطعام ( و لكني آكل كما يأكل العبد ) .

سبحان الله صدق الله العزيز العليم الحكيم حينما قال ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) فمن أراد التأسي و المتابعة و تلقي التعليمات الصحية فهذا رسولنا الكريم العزيز محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم كع تعليماته و إرشاداته تقينا من شرور الأمراض و حفظ صحتنا .
فأين علماء علم التغذية و الأخصائيين في علم التغذية عن هذه الأرشادات النبوية الذهبية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko

ziko


ذكر
عدد الرسائل : 253
العمر : 63
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

الطب النبوي والاعشاب والحجامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب النبوي والاعشاب والحجامة   الطب النبوي والاعشاب والحجامة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 6:29 pm

الطب النبوي والاعشاب والحجامة 261e52fc88
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب النبوي والاعشاب والحجامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب والصيام
» جديد فى الطب
» الحرم المكي والمسجد النبوي مضيء في الظلام الدامس
» ألف ليلة وليلة] المسجد النبوي الشريف، المدينة المنوّرة
» أخيراً : أحمد الفيشاوي وهند الحناوي .. أمام الطب الشرعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رودي هوود :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: