النَّوم نعمة من النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده ، وآية من آياته الدالة على قدرته ،إذ هو سبب لحصول الراحة لهم ، وإذهاب التعب عنهم ، قال تعالى:[ وَمِنْ ءَايَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَيْلِ وَالنَّهار وَابْتِغَاؤكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ] .
وجعل الله تعالى الأصل في النَّوم أنَّه بالليل ، وجعل النَّار للانتشار وطلب المعاش ، فقال : [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَيْلَ لِبَاساً وَالنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً ] ، وقال : [ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ، وَجَعَلْنَا اللَيْلَ لِبَاساً ، وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً ] .
ومع هذا إلاَّ أنَّ كثيراً من النَّاس أحال ليل رمضان نهاراً ونهاره ليلاً ، فأصبح ينام النَّهار إلا قليلاً ، ويسهر طوال الليل إلى الفجر ، ولو قال قائلٌ : لعلهم يسهرونه في الطاعة !
لقلنا :
لو كان الأمر كذلك لكان حسناً ، إلا أنَّ الواقع خلاف ذلك ، فالليل عند كثير منهم يُقضى في مشاهدة ما تبثه القنوات ، وما تقذف به من حمم ، أو في قيل وقال ، أو في لعب ولهو ، أو في فراغٍ لا ثمرة من ورائه ، وإذا جاء النَّهار ، الذي جعله الله معاشاً ، جاء وقت النَّوم عندهم ، وإذا قام لصلاة الظهر أوالعصر قام إليها على كسل وضجر ، وهذه صفة شديدة خطورتها على العبد ، حيث جعلها الله من صفات المنافقين .
فقال : [ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى ] ، وقال : [ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى ] ، بل بعضهم تفوته بعض الصلوات بسبب النَّوم ، وبعضهم يجمع الظهر والعصر ، وبعضهم يصلي الفجر بعد خروج وقتها !
ثم إذا عُوتِب في ذلك ، ردَّ قائلاً : النَّوم سلطان .
ولا شك أنَّ هذه الحجة داحضة ، وقوله مردود ، لأنَّ النَّوم الذي لا يلام بسببه العبد هو النَّوم الذي لا تفريط فيه ، أمَّا النَّوم الذي يكون سببه تُرك وقت النَّوم ، وهو الليل ، وإحالة النَّهار ، وهو وقت المعاش ، إلى وقت نوم ،هذا ليس بعذر يُترك بسببه عمود الدين ، وركنه العظيم ، الذي لا يقبل الله من العبد عملاً إلا به ، وهو الصلاة ،التي جعل الله لها وقتاً محدوداً .
فانتبه ، أخي ، رعاك الله ، إلى هذا الأمر ، فإنَّه قلَّ من يتنبه إليه .
وفقني الله وإيَّاك لذكره ، وشكره ، وحسن عبادته !