هو الشاهد العدل والوحيد بعد الله سبحانه وتعالى على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة وهو لا يقبل الغش والتدليس إلا إذا وقفت خلفة أيادي بشرية تغير مجرى الحقائق كما هو الحال في تحطم الطائرة المصرية وطائرة طيران الخليج في البحرين فلا يعرف السبب الحقيقي وراء تحطم الطائرتين الي اليوم
مواصفات الصندوق الأسود
يتكون من مسجلتين احديهما نظريه والأخرى رقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل
ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصه والعرض 5 بوصة ولارتفاع 7 بوصة ويكون في ذبل الطائرة لزيادة الحماية لهما
سبب التسمية
سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي
تاريخ الصندوق وفوائده
الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء ولاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 متراً في الثانية المربعة
وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامركية هذه المعياير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية
وقد صنعت أول مسجلة (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هي شركة لوكهيد وكانت أول مسجلة معلومات طيران نظرية وكانت مقاومة لتحطم وهيF.D.R (فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخري مسجلة أصوات قمرة القيادة وهي C.V.R
وقد أمرت وكالة الطيران الاتحادية بحمل مسجلة رقمية وذالك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت اسم D.F.D.R (دجتل فلايجت داتا ريكوردر )
وهو قادر على تسجيل ملا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيلا ملا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس المعلومات الموجودة بدخلها من سرعة الرياح ولارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بإبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل إبرة رسم تخطيط القلب
فوائد الصندوق الأسود
تستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل :-
1- دوائر هندسة الطيران لرصد أداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها
2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين
3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة
4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصات الجوية ولانفجارات الهوائية الصغيرة
مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود
يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلمات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة ويشمل المواصفات التالية
1- ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء
2- يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدت 30 دقيقة
3- الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار
4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاسائة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها
5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة
6- به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة ولة قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود لتسجيل من جديد بعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة القيادة في كبينة الطائرة
مسجلة قمرة القيادة
وهي تسجل آخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعية وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزاء وهو الجزاء القريب جداً من الحدث
قدرات مسجلة قمرة القيادة
تسجل كل ما يقع في مدها بما في ذالك طنين 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة
[/center]