رودي هوود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تنمي قدرات دماغك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء




انثى
عدد الرسائل : 136
العمر : 39
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

كيف تنمي قدرات دماغك Empty
مُساهمةموضوع: كيف تنمي قدرات دماغك   كيف تنمي قدرات دماغك I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2008 12:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل وتربوي يثري عقولنا و مداركنا ويزيد مهاراتنا الذهنية وبالتطبيق الفعليالا وهو الابداع بالذاكره...

فاالذاكرة نعمة من نعم الله على الإنسان، كماأنها أساس مهم للعملية الإبداعية. غالباً ما يستطيع صاحب الذاكرة القوية أن يربطبين الكلمات والأحداث والمواقف أكثر من صاحب الذاكرة الضعيفة، وذلك لأنه يحمل فيعقله وذاكرته مادة الخام التي يصنع بها أي عمل إبداعي.

من هذا الباب يحسنبالإنسان أن يحرص على تحسين ذاكرته، وزيادة حفظه، لأن ذلك يخدم (بطريقة غير مباشرة) أفكاره الإبداعية.

ومن الأساليب الجيدة في تدريب الإنسان على التذكروالتخيل أسلوب التذكر البصري، حيث تعرض مجموعة من الصور للمشاهد بشكل متوالٍ ثمتحجب عنه ويطلب منه تذكر الصور بترتيبها الذي عرضت فيه، أو تذكر عدد من الصور دونترتيب معين.1وقد ذكر الدكتور نجيب الرفاعي مهارات عديدة تعين الإنسان علىتحسين ذاكرته2 وهي كما يلي:

1. استخدام قدرات المخ الأيمن:

إن المخالأيمن يتميز عن المخ الأيسر بأنه يقوم بالأعمال التالية: الألوان، الخيال، أحلاماليقظة، الأبعاد، الألحان، الأصوات. فعلى قدر تشغيلك طاقة هذا المخ على قدر ضماناسترجاع المواد المخزونة فيه. فأنت كلما تخيلت الشيء المراد تذكره بألوانهالطبيعية، وبأبعاده سواء الطبيعية أو المصطنعة، كأن تتخيل هذا الشيء كبيراً جداً،كلما كانت نسبة استرجاع المعلومة أقوى.

2. الاهتمام والحماس:

حماسالإنسان لهدف ما في حياته يعينه كثيراً على عدم نسيان العناصر المرتبطة بهذا الهدف. فكلما تحمس الإنسان لما يريد الوصول إليه كلما تذكر الأمور المرتبطة والمتصلة بهذاالهدف.

إن الطالب الذي يدرس مادة لا يحبها، إما بسبب صعوبتها أو بسبب تعقيدالمدرس من خلال شرحه للمادة أو غير ذلك من الأسباب، فإنه لن يتحمس لدراسة هذهالمادة، ومن ثم ستكون النتيجة الطبيعية ضعف التذكر في تفاصيل هذه المادة.

3. الترابط:

نستطيع أن نتذكر الأسماء بسهولة جداً إذا تم ربط هذهالأسماء بأشياء ملموسة ومحسوسة. فلو قابلت صديقاً جديداً، وكانت أشباه هذا الصديقتنطبق إلى حد كبير مع أشباه أبيك، وكان اسم الصديق الجديد كذلك هو نفسه اسم أبيك،فمن الأفضل ربط الشكلين مع بعض، بمعنى لو قابلت هذا الصديق مرة أخرى، بعد شهرمثلاً، فإنك تستطيع أن تذكر اسمه بربط شكله وشكل أبيك، حيث يعطيك مخك اسم صديقكالجديد.

4. الترتيب والتنظيم:

تستطيع أن تذكر الأشياء المرتبطةوالمنظمة بصورة أكبر مما لو كانت هذه الأشياء غير منظمة، ربما تقول: كيف؟دعني أطبق معك هذا الاختبار القصير، أخرج ورقة وقلماً، وبصورة سريعة وبدونإعادة حاول أن تقرأ الفقرة التالية ثم أعد كتابتها على الورقة التي معك:

برتقال- قلم- بصل – كرسي – تفاح – سبورة – بطيخ – قرع – مدرسة – خيار.

بعد المحاولة الأولى من هذا الاختبار دعني أعطيك نفس المعلومات السابقةولكن بطريقة أخرى وحاول كذلك أن تعيد كتابتها برتقال – بطيخ – تفاح )، ( بصل – قرع – خيار)، ( كرسي – قلم – سبورة – مدرسة).

ستجد أنك في المحاولة الثانيةاستطعت استرجاع وتذكر المعلومة أكثر من المحاولة الأولى، والسبب في ذلك هو ترتيبالعناصر، فهناك مجموعة الفواكه، ومجموعة الخضروات، ومجموعة الدراسة.

5. النوم:

لقد اتضح للعلماء المختصين بالتذكر أن النوم يعين كثيراً علىاسترجاع المعلومات الصعبة، كالأبيات الشعرية والكلمات الأجنبية والعمليات أوالمعادلات الرياضية والكيميائية وغيرها من المعلومات التي يصعب حفظها في الجلسةالواحدة.

ينصحنا العلماء بعد تجاربهم أن يدرس أحدنا هذه المعادلات أوالنصوص التي يجد صعوبة في حفظها في آخر وقت من يومه، بمعنى قبل أن ينام بربع أو نصفساعة ثم ينام ويترك الباقي لمخه الذي سوف يركز هذه المعلومات بصورة عجيبة فيذاكرته، أثناء نومه وراحته، ليجد نفسه حينما يستيقظ يردد وبكل سهولة ما كان عندهصعباً في حفظه قبل أن ينام.

6. تنظيم الوقت:

إن الكون كله يمشي وفقتنظيم دقيق ، فالمجرات والنجوم والإنسان والدورة الدموية كلها تسير وفق نظام ثابت. كذلك حتى لا تنسى.. نظم وقتك.. فالشخص المنظم دوماً يتذكر ولا ينسى.


7. التطبيق العملي:

لماذا لا يخطئ الإمام كثيراً في قراءته؟ ولماذا لا تخطئربة البيت حين تعد أطباق الطعام؟ ذلك لأنهم يطبقون ما تعلموه في حياتهم.


8. مكان الاستماع والتعلم:

مكان الاستماع والتلقي وما يحيط بهمن مؤثرات يؤثر تأثيراً بالغاً في حفظ أو فقدان المعلومات. فعلى سبيل المثال: الطالب إن وجد فصلاً هادئاً يستطيع أن يستوعب المعلومات ويحفظها بل ويسترجعها أسرعمن ذلك الطالب الذي يستمع إلى شرح المدرس وبجوار الفصل مصدر مزعج من الضجيج كآلاتالبناء وغيرها.


9. الصلاة والخشوع:

يقول وليم ملتون مارستنالأخصائي في علم النفس: العقل الإنساني يصبح أداة مدهشة الكفاءة إذا ركز تركيزاًقوياً حاداً، وهذه القدرة تكتسب بالمرانة، والمرانة تتطلب الصبر، فإن الانتقال منالشرود إلى حصر الذهن حصراً بيناً محكماً هو ثمرة الجهد الملح، فإذا استطعت أن تردعقلك مرة بعد أخرى، وخمسين مرة، ومائة مرة، إلى الموضوع الذي اعتزمت معالجته فإنالخواطر التي تتنازعك لا تلبث أن تخلي مكانها للموضوع الذي آثرته بالاختياروالعناية، ثم تلقى نفسك آخر الأمر قادراً على حصر ذهنك بإرادتك فيما تختار.

ونستطيع أن نقول إن الصلاة في الإسلام هي تمرين على ملكة حصر الذهن فيالإنسان، فالمصلي الذي يستطيع، ويحاول بكل قدرته أن يحصر فكره طيلة الوقت الذيتستغرقه الصلاة، وهو ما يسمى بالخشوع، لا شك بأنه تنمو فيه ملكة حصر الذهن، وتصبحله أكبر معين في سائر الأعمال التي يزاولها.


10. التقوى:

أو مانسميها بالنظافة النفسية الداخلية، ولعل سائلاً يقول: وما هو أثر التقوى في الحفظأو الذاكرة؟ والجواب أن التقوى تحدث حالة نفسية عجيبة هي مزيج من الهدوء والاهتماموالخشوع والتقدير والتأمل والتدبر ووزن الأمور، وهذا المزيج ينتج حافظة هائلة.


11. التكرار:

ومن جملة العوامل التي تتدخل في تنمية الذاكرةالتكرار، فترداد قطعة من الشعر أو النثر(25) مرة يثبتها في الذهن أكثر مما لو كررت (10) مرات، هذا إذا تدخل عنصر الترداد فقط.


12. الارتباط بالأحداث:

إن ارتباط حادثة بخوف أو فرح أو حزن أو معركة ترسخ الذكريات أكثر. وهذهطريقة القرآن الكريم لأنه كان ينـزل مع الأحداث.

فمثلاً سورة الأنفال تتكلمعن غزوة بدر، وقسم من سورة آل عمران يتناول غزوة أحد، وسورة الحشر تتكلم عن غزوةبني النضير، كما أن قسماً من سورة النور يتناول حادثة الإفك، وهكذا.

13. فهم الكلام:

كلما ازداد فهم القطعة كانت أسهل في الحفظ، وكلما تعقدت تعسرحفظها.

14. الجرس الموسيقي:

إن صيغة الكلام الجميلة تساعد فيالحفظ، ولذا كان العلماء ينظمون العلوم بقصائد شعرية، وقبل هذا الجرس القرآني فهوجرس موسيقي يعين على الحفظ.

15. مصدر الكلام:

إن سماع الكلام منقائد غير سماع الكلام من رجل عادي، ومعرفة أن الكلام وحي من الله عز وجل يعطيسلطاناً على القلوب غير كلام البشر.


16. السلامة الجسمية:

الجوع يحرم الإنسان من تركيز فكره، وبالتالي جودة الحفظ والاضطراب العاميحرم الإنسان من الانكباب على الحفظ، وكذا المرض، والضعف، والوهن.


17. الوقت:

يعتبر الوقت الذي يكون قبل طلوع الشمس وكذا الوقت الذي يكون قبلالغروب هي أوقات اعتدال للحفظ والمذاكرة، والربيع فصل طيب للمذاكرة، وهدوء الليلوقت جميل للتأمل وهكذا: " وسبح بحمد ربّك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن أناءالليل فسبّح وأطراف النهار لعلّك ترضى".(طه: الآية 130.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنمي قدرات دماغك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رودي هوود :: الطب والصحه-
انتقل الى: